إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 5 أغسطس 2015

اللين Lean

اللين Lean


اللين أن يكون نظام العمل لينا أي ذا لين. وهو منهج لتحسين تدفق خطوات الإنتاج والقضاء على الفقد أثناء الإنتاج.

 في الأساس اللين هو الحصول على الشيء الصحيح في المكان الصحيح والوقت الصحيح وبالكم الصحيح. مع تقليل كمية الفقد إلى أقل مستوى ممكن وبطريقة مرنة ونظام مفتوح للتغير والتغيير ويركز على قيم العميل ويعتبر أي نشاط خارج ما يريد العميل مضيعة للوقت والجهد.

 عندما يُزال الفقد من العملية تنخفض التكلفة على العميل وهذا ما يريده فهو يريد خدمة فائقة الجودة وبسعر زهيد وهذا ما يقوم به اللين. ففي الخدمات الصحية أي شيء يسهم في تعزيز الصحة العامة ويخفف من أعراض المرض عند المريض ويشعره بالراحة والإطمئنان مطلوب وما عدا ذلك فهو مضيعة للوقت.

اللين لديه أدوات لتحسين الجودة ومنها:

1. التبسيط، التنظيف، التوصيف، التضبيط: أو التاءات الأربعة أو كما يقول أهلها الأس خمسة S5: وهي طريقة موجهة بصريا لتنظيم أماكن العمل لتخفيض مستوى الفقد.

2. نظام فقد عند الحاجة: وهو نظام للإنتاج والتوصيل للمنتج الصحيح في الوقت الصحيح وبالكمية الصحيحة فقد عن الحاجة.

3. الكيزان وهو نظام تحسين مستمر للعمليات وإضافة مزيدا من القيم مع فقد قليل.

4. الكان-بان وهو تطبيق تنظيمي يساعد على تسهيل عملية سحب منتجات خطوات الإنتاج بيسر وسهولة.

5. تكبيل الفقد وهو نظام لتقليص الفقد الذي يتسبب به الإنتاج الغير مبرر والغير منظم.

6.مواصفات العمل وهي توصيف بسيط وواضح عن كل خطوة في خط الإنتاج والهدف منه هو الحصول على منتج مطابق لـ مواصفاته.

7. خريطة تدفق القيم: وهو رسم يوضح كل خطوات الإنتاج والقيم المضافة التي تحدثها خطوة الإنتاج.

كيفية عمل هذا اللين:

التخطيط الليني يقتصر على القيم والمعتقدات الأساسية لكل منظمة والظروف الفريدة التي تحيط بها .لكن خبراء الجودة لاحظوا أنه هنالك خمسة عناصر موجودة وتشترك فيها كل منظمات اللين.
وهي على النحو التالي:

المبدأ الأول: تحديد القيمة

فهم القيمة أمر ضروري، وإلا سوف تنتج مواد وخدمات لا أحد يريدها وليس لأحد حاجة بها. فيجب على المنظمة أن تفهم القيم التي يقدرها العميل ويحتاجها أو يريدها قبل الشروع في عمل أي شيء. وما عدا ذلك فهو هدر للجهد والموارد.

المبدأ الثاني: تحديد وبتصور ذهني مرسوم عن تدفق القيم

هنا يحتاج لفهم تدفق القيم في خطوط الإنتاج من أجل إلغاء أي خطوة لا تضيف لمستوى رضى العميل شيئا.

المبدأ الثالث: عمل الخطوات التي بها يتم إضافة القيم

وهنا لابد من تحليل امكانية وجود عوائق أثناء الإنتاج وإزالتها ومعرفة جذور المشكلة أمر مهم في إنجاز هذه المهمة.

المبدأ الرابع: متابعة عملية السحب في خطوات الإنتاج

حيث تعتمد عملية السحب على الطلب فإن كان هنالك طلب يتم إنتاج كمية تفي بالطلب فقط.

المبدأ الرابع: وهو شبة مستحيل

 وهو محاولة مقاربة الكمال وهنا يأتي مبدأ العطب الصفري الذي يقول يجب أن يكون الإنتاج منعدم الأخطاء والتصحيح. وهو أمر بعيد المنال. لكن الممكن على أي حال هو التسديد والمقاربة ليس إلا.

ضيف الله الخالدي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق