إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 28 أغسطس 2015

الحقران يقطع المصران

" الحقران يقطع المصران"، ترددها أمي أحياناً، مع كلمات ومصلحات وجمل أخرى. تجعلني هذه الكلمات أبدوا صغيرا على الصغر الذي ينتابني عندما أكون لجوارها واستمع لحديثها وأتصرف كطفلٍ أبلهٍ لا يجدي النصح معه شيئا.

إحتقار الإنجاز يقطع وشيجة الإبداع في ذات الموظف. وينهي ملكة الإنجاز في داخلة ويجلعه آلة تدار بمقود كما تدار الدابة بشكامها. إحترام الموظف أمر أساسي في بناء ثقته بنفسه ومحبته لإنجازه وإحترامه لبيئة العمل الذي هو فيها وإخلاصة للإدارة التي يرجع لها. لكن ذلك لا يقف حاجزا أمام النقد البناء الذي يوجهه للأداء وليس لشخص الموظف لتوجيه العمل إلى الإتقان التام.

عندما يبدع الموظف فلأنه يعلم أنه حالما ينجز ما بيده ستأتي المكافَئة، المُكـافِئـةُ (=) لما أنجز فيتفاجأ بك تستعرض ما فعل متجاهلا كل هذا التعب والإبداع دون أن تتفوه ببنت شفه. ببساطة لقد قتلت ملكة الانجاز داخلة، وقطعت إمكاناته بهذا الحقران.

اعلم أنه لا شي يقتل الموظف سوى تجاهل أداءه. فماذا عليك لو قلت:"أحسنت يازيد، انه لعمل متقن تشكر عليه". فإن رأيت عيبا في ما صنع، فانتقد الأداء وليس الموظف.

الموظف في حالة انتظار دائم لتقدير، فإن اتى حفزه للمهمة القادمة، وإن لم يأتي فقد حسم فشل المهمة التالية. فالخيار لك أيها المدير، فإما أن تركب هذه الموجة نحو النجاح أو تكسر هذه الموجة وتفشل فشلا مدويا.

 كن قائدا فذا وانتفع بكل إبداع في موظفيك وكل إتقان في أدآئهم واذهب معهم وأمامهم إلى معالي الإنجاز ومرتفعات الإتقان وقمم الجودة.

ضيف الله الخالدي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق