إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 12 أغسطس 2015

صفات المشرف الناجح

تشير الأبحاث التي إجريت في أكثر بيئات العمل نجاحا على أن المشرف الناجح يمتلك أغلب الصفات التالية:
1.       المشرف الناجح يركز على الأشخاص والشخصيات فهو يعرف موظفيه بأسمائهم وصفاتهم ويجيد التعامل معهم وإخراج أفضل ما لديهم وبذله في الإنتاج بصورة فعالة.

2.       المشرف الفعال هو الداعم الرئيسي لموظفيه وهو المدافع عنهم فإن انتقد أحدهم من قبل أيٍ كان فإنه يذكر محاسن الموظف وقدرته على تطوير ذاته وحينما يرغب أحد موظفيه في الإرتقاء الوظيفي فهو يقدم له كل الدعم الممكن.أيضا يتابع مشاكلهم الخاصة ويحاول منحمهم إجازاتهم حسب رغباتهم، بل هناك من المشرفين من يذهب لإبعد من ذلك، فهم يجاملون الموظفين في مناسباتهم الخاصة فقد يهدي باقة ورد لأحد موظفاته هدية لحفل زفافها وقد يهدي علبة حلوى لموظف لمولوده الحديث.

3.       المشرف الفعال ليس استبداديا بل يأخذ بأغلبية آراء موظفيه عند عقد الاجتماعات وهو على تماس دائم مع آرائهم،بل يشجعهم على المشاركة وإبداء آرائهم. ومنهم من يطرح المشكلة على موظفيه ويجد لها حلا منهم قبل أن يعرف بها رئيسه المباشر.

4.       المشرف الفعال يسند النجاح لموظفيه فإن اقترح أحد موظفيه حلا لمشكلة ما فهو يذكرها بإسنادها لموظفه بإسمه وصفته. ويستغل كل مقابلة مع رئيسه المباشر من أجل تعداد صفاتهم وإمكاناتهم ويتصرف كما لوكانوا أبنائه وبناته.

5.       المشرف الفعال مرن مع موظفيه، فهو يسمح لهم بإنجاز مهامهم بالطريقة التي يرونها طالما أن سياسة الإدارة تسمح بذلك.

6.       المشرف الفعال يتصرف كمدربٍ-"Coach"- موجهٍ لأفرادِ مجموعته، فهو دائماً وأبداً يؤكد على الجودة، ويوفر الإيضاحات والتوجيهات ويعطي ردودا مناسبة في وقت مناسب وحالة مناسبة.

تقول النقاط السابقة أن صفات المشرف الناجح كلها ذات علاقةٍ مباشرةٍ بموظفيه فهو يركز عليهم وعلى شخصياتهم وهو داعم لهم ومدافعا عنهم ويأخذ بآرائهم ومرنا معهم ويقدر إحتياجاتهم ويتصرف كمدرب موجه لهم.
إذن نجاح المشرف يعتمد بصورة رئيسية على موظفيه، فهم الداعمون الحقيقيون له وهم الذين سيرفعونه عاليا عندما يحقق الهدف الذي جاء من أجله.

ملاحظة: المشرف قد يكون أي أحد في الهرم الإداري

ضيف الله الخالدي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق