إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأحد، 23 أغسطس 2015

إنه مجرد إقتراح

 عندما يعطى الموظف فرصة لتعبير عن رأيه، ويشارك في إتخاذ القرار، سيشعر بالتمكين وسيكون جاهزا ومستعدا وراغبا في تحمل المسؤلية. والسماح للموظف بطرح رأيه أو إقتراحه بشأن مسألة بعينها ليس كافيا. لكي تكون المسألة فعالة يجب أن يؤخذ اقتراح الموظف على محمل الجد و يعامل الموظف واقتراحه بإحترام بالغ.

يشعر الموظف بالفخر والحماسة في منشأة تحترم رأية و يحترم بها إقتراحاته وينظر له على أقل تقدير. ويشعر بالإنتماء عندما يتاح له فرصة في إتخاذ القرار. مما يزيد من دوافع العمل المتقن في ذاته وتجعله يعمل بجدية أكثر ورغبة أعلى وسيناضل من أجل نجاح المنشأة التي يعمل بها. لكن، عندما يقتل الإقتراح في مهده ودون أن يلتفت له أحد، لن يموت الإقتراح وحده، بل سينحر معه كل الإقتراحات التي لا زالت في ذهن الموظف، و سيفنى معه كل دافع للإقتراح.

يشعر بعض المدراء أن الأخذ بإقتراح الموظف من شأنه أن يأكل سلطتهم الإدارية أو يضعفها. حينما يسمع إقتراحا من أحد موظفيه يبدأ التردد في الظهور على وجهه وسرعان ما يشعر بأنه قد فقد الإحترام من قبل موظفه.

 لكن الواقع غير ذلك، المدير الذي يبقي بابه وقلبه وذهنه مفتوح ويستمع بعناية لموظفيه ويحترم إقتراحاتهم ويرحب بكل فكرة جديدة، حتما سيحضى بإحترام كبير من موظفيه وسينظرون له على أنه القائد المثالي. وسيكون ولاءهم لذلك المدير الذي يستخدم اقتراحاتهم البناءة ويستفيد منها لرفع مستوى جودة العمل. يقدر الموظفون المدير الذي يستقبل إقتراحاتهم بصدر رحب، وبالذات عندما يشكر المدير الموظف على إقتراحه و يعده بأن اقتراحه سيدرس وقد يأخذ بعين الإعتبار.

في أغلب المنظمات الناجحة، لا تضع الإدارات سياسة للإقتراحات. يقولون إن عدم وضعها سيجعل الموضوع مفتوح على مصراعيه للجميع ولكل المواضيع. لكن عدم وضع مثل تلك السياسة من شأنه أن يجعل المسألة مجرد تشجيع على رعونة الإقتراحات وتفاهتها وعبثيتها. يجب أن يعرف الموظف ما يجوز التحدث به وما لا يجوز أن يأتي حتى على ذكره. دعم الموظف بتلك السياسة من شأنه أن يجعل الموظف إنتقايا لأفكاره و اقتراحاته، بينما تركه بدون تلك السياسة لن يمنعه من الإقتراح.

عندما يعلم الموظف بأنك مرحبا بالإقتراحات ومحترما لها، سيقترحون. لكن عندما لا يجدون اذان صاغية منك، لن يقترحوا أبدا. سيستمرون بالعمل اليومي المعتاد. سيحضرون بأجسادهم ويدعون عقولهم في أماكن أخرى غير مكان العمل. لن يهتموا أبدا لمسألة التحسين المستمر، بل بالكاد سيقومون بالمطلوب على الوجه الأكمل دون أية زيادة. وسيضربون الباب عند أول ثانية من إنتهاء وقت الدوام.

إياك أن توصد الباب في وجهه الموظفين. وليكن باب قلبك ومكتبك وذهنك مفتوحا دائما أمام الموظفين. أنصت وبأذنٍ صاغيةٍ لأصواتهم. اعتبر اقتراحاتهم واحترمها وخذها على محمل الجد. وذلك لأنهم الأقرب لعملية الإنتاج. وتذكر دائما أن كبار الإداريين يحتفظون بالحكمة في مكتباتهم, وصغار الموظفين هم الذين يقطفونها من أشجارها ويأتون بها طازجة لمشرفيهم.
فإن لم تفعل، تأكد تمام التأكيد بأنهم سيضربون عنك صفحا ولن يعودوا لك أبدا وأنن الخاسر دائما.

ضيف الله الخالدي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق