إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 22 يوليو 2015

دليل الإشراف Supervisory handbook

دليل الإشراف Supervisory handbook


دليل الإشراف عبارة عن كتيب يحتوي على بعض السياسات والإجراءات والمواصفات والمقاييس الخاصة بالموظفين وبالإنتاج. نذكر بعضها على سبيل التذكير:

1.       الموظفين:
1)      الإجازات، عطل نهاية الأسبوع.
2)      التقييم، العقود.
3)      إجراءات التصحيح.
4)       الترقيات، جدول العلاوات.
2.       الأمن والسلامة:
1)      مكافحة العدوى و الإجراءات الصحية وصحة البيئة.
2)      إجراءات السلامة المهنية.
3)      الإجراءات الأمنية.
4)      أساليب منع الخسائر.
3.       الإنتاج:
1)      إدراة الأفراد.
2)      إجراءات الجدولة.
3)      إدارة المواد.
4)      إدراة المعدات.
5)      المهام و الإجراءات.
6)      المواصفات،المقاييس، والقياسات.
7)      إجراءات التفحص والتفتيش.
4.       الجودة
1)      أجهزة القياس.
2)      المعايير- gauges- والمعايرة-.-calibration
3)      إجراءات القياس الهدفية.
4)      إجراءات القياس الوصفية.
5)      إجراءات تصحيح عيوب الإنتاج.
5.       العملاء
1)      تعريف العميل/العملاء، العميل الداخلي، الخارجي، العميل الداخل الداخلي.
2)      التعامل مع العميل، العملاء.
3)      خدمة العملاء.
4)      أساليب التعامل مع أجهزة الهواتف.
5)      معالجة الشكاوى وسياسات الإسترداد.

إن هذا الكتيب عبارة عن منهجية إشراف متكاملة ولا غنى لمشرف عنه مهما تعمقت خبرته ومعرفته.

فإن كانت مكتبةُ مكتبك خاليتاً من هذا الكتيب، فاسأل المدير أن يعطيك واحدا. وإن لم يكن موجودا فاسأله أن يوفر لكم واحدا.

 فبدون هذا الكتيب سيكون المشرف كجهازٍ هائجٍ لا دليل له ولا توجه، يزمجر ويهدر ويستأسد حتى تنفذ طاقته ويسقط كلعبة طفلٍ نفذت بطاريتها.

 وإن كان لديه نسخة منه فقد إمتلك زمام المبادرة وسيطر على وحدته سيطرتاً نظاميتاً خاليتاً من التجبر على موظفيه, والزمجرة والصراخ الذي لا طائل منه ولا منفعة، فهو يتعامل معهم بطريقة علمية مدعومة بسياسة واضحة. ويتعامل مع المعدات والمواد بإتقانٍ بالغ. ويجيد كل أنواع التفحص ويتقن التعامل مع أجهزة القياس الهدفية والوصفية ولا يخفاه شيء في عملة على الإطلاق.كما أنه لا ينسى أهمية العميل فهو الذي يدفع له ما يكسبه ليعيش حياة كريمة.

ضيف الله الخالدي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق