إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 28 أغسطس 2015

الغضب

إذا ما دخل عليك أحد السائقين بسيارته آخذا مسارك ومبطىءً عن سرعتك، متصرفا بطريقة معطلة لك، وبإستعلاء متجبر، فهل يخرج دخان من رأسك ويستشيط الدم في عروقك ويكاد يفجرها من شدة غليانه. أو حينما تعطي أحد موظفيك تعليمات واضحة، جلية، بسيطة،  ثم لا يلبث قليلا إلا وقد أنجزها وأجهز عليها بطريقة خرقاء، بلهاء وغبية، فهل ينفجر صراخ حنجرتك ساحقا كل ما كان أمامك من حجر وشجر وبشر. إذن أنت إنسان عادي يغضب لمثل هذه الأسباب التي يعتبرها خبراء إدارة الغضب مسألة بسيطة جدا ولا تستحق كل هذه الجلبة.

يعتبر خبراء إدراة الغضب مسألة الغضب حالة طبيعية بل يرونها صحية ويمكن توظيفها توظيفا نافعا في كل المجالات ومنها وأهمها بناء العلاقات الإيجابية. لكن الغضب الخارج عن سيطرة الذات  يؤثر سلبا على الذات وعلى الصحة وعلى علاقات الإنسان. بل يصبح أداة هدم وتخريب وتجفيف. لكن الخبراء يبشرون بأنه يمكن لذات أن تضع الغضب تحت سيطرتها وفي خدمة ملكياتها. وينصحون ببعض مايلي من نصائح:

لا تفتح فمك للكلام قبل تمحيصه:
عندما يجبرك خضم اللحظة على قول شيء ما، فلا تفتح فمك لأي كلمة. إنتظر وقل الكلام في صدرك، ثم أعده مرة أخرى حتى تتأكد من خلوه من جميع الكلمات النابية والألفاظ الخشنة والجمل المحرجة، سواء لك أو لطرف الأخر. لا تنسى أنه أحيانا تكون الكلمة لينة ولكن نبرة الصوت وحركة الرأس وكلام الجسد ما يجعلها تقشعر لها الأبدان من الحنق .لا بأس أن تسمي الله في سرك قبل أن تجيب، فاسم الله يطرد مافي فمك من سلبية. ثم خذ بعض اللحظات لتحضير ما ستقول، نظفه من أي شيء لا يطابق رغبتك بإنجاز حوار بناء. كما يجب عليك أن تعطي الأخرين فرصة القيام بنفس الشيء ولا تحثهم على الرد قبل أن يفحصوا ما سيقولون.

حالما يسكت عنك الغضب، قل ما يغضبك:
لا تخسر أحدا. عندما يغادرك الروع يمكنك التعبير عن إنتعاضك وإحباطك بشكل حازم ودون الهجوم على الأخر وأخذه بلحيته ورأسه. لا تحاول أن تتحكم بالأخرين حتى وإن كانوا أقل منك رتبة. كل ما عليك التعبير وبشكل واضح عن ما يقلقك وكفى الله المؤمنين شر القتال.

الحلول الوسطى عادلة:
لا بد للإنسان من العمل على إيجاد حل للمشاكل التي يواجهها بدلا من التركيز على الأشياء التي تجعله غاضبا. هل تغضب عندما يسقط أحد عليك وأنت تقود سيارتك عائدا للبيت و خارجا من العمل. لماذا لا تأخذ قسطا من الراحة وتأخذ كوبا من الشاي ريثما يهدأ الإختناق ولا يطر أحد أن يدخل أمامك في الزحام.

 هل يغضبك موظفك عندما يتأخر ويدعي أنه كان عالقا في الزحام ولم يتمكن من طريقه إليك إلا بشق الأنفس. لماذا لا تقترح عليه أن يأتي مبكرا وتتطوع بالإتصال عليه كل صباح من أجل إيقاظه للعمل، مما سيجعله محرجا أمامك ومما سيمكنك من الإتيان به للعمل قبيل البداية بدقائق. دائما ذكر ذاتك بأن الغضب لا يملك أي حل لأي مشكلة وإنما الحلول مصدرها العقل إن تمكن من قيادة صاحبه. وذكرها أن الغضب دائما ما يجعلك أنت المهزوم, وأنت من يجب عليه إصلاح الأظرار التي تسبب بها غضبك.

ركز على أنا ودعك من أنت:
دائما ما يلقي الإنسان اللوم على أحد أخر أو شيء ما عندما يخفق في تحقيق هدف. عندما يتأخر في الإنجاز قد يقول، لست أنا السبب بل هذه الطابعة التي لا تعمل أبدا. وربما يفقد الكرة ولا يحرز بها هدفا، فيصيح حانقا، أنت الذي لم ترفعا لي بشكل جيد، مما جعلني إضيع هدفا حاسما.

لتجنب المشاحنة وإنتقاد الأخرين، ما ذا عليك إن قلت أنا الذي واشرح المشكلة بكل أبعادها. كن محددا ومحترما وحريصا على مشاعر الجميع. ولا تقل أبد أنت بل قل:"إني مستاء لترك تلك المعاملة غير منجزة كل ذلك الوقت ودون أن يعلمني أحد بذلك". بدلا من أن تقول:"لا يوجد أحد يعتمد عليه، علي أن أقوم بعمل كل صغيرة وكبيرة وكل تافهة و حقيرة بنفسي. لم أعطى موظفين أقويا، وإنما أعطيت بلهاء ليس فيهم إلا المنخنقة والنطيحة وما أكل السبع وما أهل به لغير الله. يال سوء حظي ويالي أنا".

لا تحمل الضغينة:
لم يجعل الله اللين في شيء إلا كان أكثر لينا وزينا. فلماذا لا تكون لين الجانب. إذا ما تركت الغضب والمشاعر السلبية تتسلل لوذا خلف قلبك لتزاحم مشاعرك الإيجابية وجماليات تفكريك وتأخذ مكانها وتجعلها سائبة في صحراء ذاتك، ستجعلك تتجرع مرارة فقدان أهم ملكياتك.

 ماذا عليك لو كنت متسامحا، حازما. فإنه لا يوجد أحد على وجه هذه المبسوطة يمكن له أن يتصرف كما تتصرف حكمتك ولا يوجد أحد يملك موهبتك. إننا بشر، نخطىء ونصيب. نظحك ونبكي. نرتاح ونتألم كثيرا من أمثالك الذين دائما يصبون جام غضبهم علينا، ليس لشيء، بل مجرد إرضاء لنزوات غضبك الذي لم تشد وثاقه ولم تلجم جماحة.

 تعلم إدارة موارد ملكيات ذاتك
 لا بد بأنك تعلم الآن أن للإنسان ذات، تمتلك أربع ملكيات، ليس لها عليهن سلطان إلا أن تنسق فيما بينهن ليستخدم هذه لحل مشكلة تلك وهن: الجسد، العقل، النفس والروح. لكل واحدة من هذه الملكيات حاجات لا بد أن تقضى.

 أما حاجة الجسد فهي بعض الطعام والشراب من أجل المحافظة على تدفق الطاقة اللازمة لكبح جماح الغضب.

 وأما الروح فهي بحاجة لبضع سجدات بين الحين والأخر، فاجعل الجسد يسجد لله سبحانه وتعالى واشحن ذاتك بتلك الصلاة وسيرتاح قلبك وسيصمت الغضب.

 وأما العقل فحاجة هي المعرفة، المعلومات، المهارات، الإمكانات الفكرية بكل أشكالها فهي تغذي العقل فيزداد رصيدك من الحلول، حتى تصبح مسلحا بكل أنواع الدروع التي تواجه بها المشاكل وتصرعها دائما ويموت الغضب.

 أما النفس فحاجتها هي المحافظة على طاقتها، وذلك بالسمو بها عن ما حرم الله و إبعاد كل حواس الجسد عن ما حرم الله. فلا تلمس إلا حلالا. ولا تسمع إلا حلالا. ولا تبصر إلا حلالا. ولا تضع في فمك إلا حلالا. ولا يقرب أنفك إلا حلالا. فإن أتقنت ذلك فقد سلمت على طاقة نفسك وانصرف عن الغضب وحفظت طاقت نفسك التي ليست كغيرها من الملكيات يمكن تجديد طاقتها، بل إن هي نضبت طاقتها لا تعود أبدا.

ضيف الله الخالدي

الحقران يقطع المصران

" الحقران يقطع المصران"، ترددها أمي أحياناً، مع كلمات ومصلحات وجمل أخرى. تجعلني هذه الكلمات أبدوا صغيرا على الصغر الذي ينتابني عندما أكون لجوارها واستمع لحديثها وأتصرف كطفلٍ أبلهٍ لا يجدي النصح معه شيئا.

إحتقار الإنجاز يقطع وشيجة الإبداع في ذات الموظف. وينهي ملكة الإنجاز في داخلة ويجلعه آلة تدار بمقود كما تدار الدابة بشكامها. إحترام الموظف أمر أساسي في بناء ثقته بنفسه ومحبته لإنجازه وإحترامه لبيئة العمل الذي هو فيها وإخلاصة للإدارة التي يرجع لها. لكن ذلك لا يقف حاجزا أمام النقد البناء الذي يوجهه للأداء وليس لشخص الموظف لتوجيه العمل إلى الإتقان التام.

عندما يبدع الموظف فلأنه يعلم أنه حالما ينجز ما بيده ستأتي المكافَئة، المُكـافِئـةُ (=) لما أنجز فيتفاجأ بك تستعرض ما فعل متجاهلا كل هذا التعب والإبداع دون أن تتفوه ببنت شفه. ببساطة لقد قتلت ملكة الانجاز داخلة، وقطعت إمكاناته بهذا الحقران.

اعلم أنه لا شي يقتل الموظف سوى تجاهل أداءه. فماذا عليك لو قلت:"أحسنت يازيد، انه لعمل متقن تشكر عليه". فإن رأيت عيبا في ما صنع، فانتقد الأداء وليس الموظف.

الموظف في حالة انتظار دائم لتقدير، فإن اتى حفزه للمهمة القادمة، وإن لم يأتي فقد حسم فشل المهمة التالية. فالخيار لك أيها المدير، فإما أن تركب هذه الموجة نحو النجاح أو تكسر هذه الموجة وتفشل فشلا مدويا.

 كن قائدا فذا وانتفع بكل إبداع في موظفيك وكل إتقان في أدآئهم واذهب معهم وأمامهم إلى معالي الإنجاز ومرتفعات الإتقان وقمم الجودة.

ضيف الله الخالدي

الأربعاء، 26 أغسطس 2015

لبنات بناء الثقة بالنفس

لم يولد أحد وليس لديه الحق في أن يحترم ويحترم ذاته. لكنه قد يفقد هذا الإحترام أحيانا وأحيانا أخرى يفقده للإبد. فيرى أن  بناءه بعيد الشقة وصعب المنال. دائما ما يكون مصدر هذه الصعوبه هي التجارب الشخصية، التي ربما تفقد الذات احترامها لنفسها وبالتالي تتدنى الثقة بها، وغالب هذه التجارب محرمة شرعا أصلا وعلى الإبتداء، لكن الإنسان يصر على إقحام نفسه بها، وتلويث ذاته ببراثنها.
هنالك بعض الأشياء التي يمكن لها أن تساعدك على بناء ثقتك بنفسك. بعضها عبارة عن تغيير بسيط في الإطار العام لتفكير. وبعضها تحتاج للعمل عليها وقتا أطول من أجل أن تعتاد عليها ومنها مايلي:
انظر لما في يدك
قد تكون مثل غالب الناس تركز جام تفكيرك على أشياء قد فشلت في الوصول لها. لكنك لو ركزت على الأشياء الجملية التي حققتها فهو أسهل لك وأجلب للإيجابية في تفكريك. لأن التفكير في الفشل بحد ذاته يفقد الإنسان الثقته بنفسه. لذلك من الأفضل النظر للجهة الجميلة فركز تفكيرك على الأشياء الجيدة التي حققتها وهي كثيرة على أي حال. فربما أنك متزوج وزواجك ناجحا, أو أنك موظف ومرتبتك لا بأس بها, أو أنك أنجبت أطفالا قد ملأوا حياتك بهجة وفرحا وربما بعض المعضلات.
كل ما عليك فعله هو أن تكتب قائمة بالأشياء التي تشعرك بالفخر في نفسك. فكر فيما أحرزت، فقد تكون نجاح باهر في مادة درستها، خدمة جميلة أسديتها لصديق، وقفة شجاعة لجوار أحد أبناء عمومتك. وكلما انخفض منسوب تدفق الثقة بالنفس فاقرأ لها هذه القائمة فسوف تحفزها على جلب المزيد من الثقة بالنفس.
فكر في أشياء أنت محترفٌ فيها
لكل منا مواهبه وإمكاناته، فركز على إمكاناتك ومواهبك وأعمل على تنميتها، فقد تكون هاويا لشعر وكثيرا ما تقرأه و تنشده وتحفظه وتفخر به وتتحمس لسماعه. لماذا لا تكون شاعرا، هل المسألة صعبه، أنا متأكد أنه سهلة جدا بالنسبة لك. جرب، فقد تصبح شاعرا لا يشق له غبار فتبني قصائد مليئة بالصور الخيالية المبهرة. أو أنك طاهي جيد، جرب واكتب بعض الوصفات في مدونتك، لعلها يوما ما تكون موسوعة في فنون الطهي فتكون أنت من وضع لبناتها.
ضع بعض الأهداف
ليس صعبا أن يضع الإنسان أهدافا ويسعى لتحقيقها فذلك يساعد على بناء الثقة بالنفس. فوضع هدف ما والعمل عليه وتحقيقه يساعدك على بناء قوى لإنجاز أشياء قد تكون أكثر صعوبة. فقد تكون إنسانا ظريفا وتحب النكت، هل فكرت في وضعها في كتاب أو نشرها على موقع ما. فسوف يساعدك ذلك في بناء الثقة بالنفس وقد يجلب لك دخلا إضافيا.
خاطب نفسك وتحدث لها واستمع لما تقول
لا يمكن لإحد أن يبني ثقتا في نفسه دون أن يستمع لما تقول. بمعنى آخر، لا بد للإنسان من تحسين إتصاله الداخلي فلا بأس أن تتحدث الذات مع النفس ولا ضير أن تخاطب الروح العقل. فإستماع الذات لخطاب هذه الملكيات من شأنه إزالة الشعور بالفشل والتأكيد على امكانية النجاح. دائما تكلم ونفسك وخاطب عقلك وتحاور أنت وروحك.
حافظ على مستوى مقبول من الطاقة
كل بقدر كافي، وخذ حاجتك من السوائل من أجل جسد قوي متماسك. إقرأ كثيرا ليتوفر لديك حلولا تبني معك إحترامك لذاتك وثقتك في نفسك. لا تدع صلاة توفتك واذكر الله كثيرا لتعين روحك على إعانتك. واسمو بنفسك عن ماحرم الله وإلا جعلتك محتقرا لنفسك، شديد إنعدام الثقة في ذاتك، ضعيف الهمة، منعدم العزيمة. ولا تنسى أن تقود حظك للمعالي وترشده لسؤدد ليقودك نحوها وباتجهاها وإليها ويحقق معك ما تريد.

ضيف الله الخالدي

الثلاثاء، 25 أغسطس 2015

المتفائل واليأس

محمد صلى الله عليه وسلم يعجبه الفأل و يكره الطيرة. والتفائل هو انشراح قلب الإنسان وإحسانه الظن وتوقع الخير بما يسمعه من خير. أما الطيرة فهي التشائم وهو شعور بالقنوط. يقول صلى الله عليه وسلم على لسان ربه عز وجل:"أنا عند ظن عبدي بي، إن ظن خيرا فله وإن ظن شرا فله". المتفائل مؤمن بقول الله تعالى:}فإن مع العسر يعسرا إن مع العسر يسرا{، المتفائل دائما وأبدا معتمدا على الله ومتوكل عليه وواثق برحمته. المؤمن لا يهزم أبدا، مهما كانت الظروف سيجعل الله له مخرجا. ومهما حلك الظلام سيقيض الله له ملجئً يحتويه.

التفاؤل بالمفهوم البنائي عبارة عن ميل ونزوع لنظر إلى الجانب الأحسن في الأحوال والأحداث، وتوقع النتائج الفضلى. وهو أيضا عبارة عن وجهة نظر للحياة تجعل الفرد ينظر للعالم على أنه إيجابي، ويبقى في حالتة إيجابية. المتفائلون يعتقدون أن كل شيء يؤل للأفضل.

يقول جفرسون جراهام في كتابة الحياة لعبة علاقات:"انظر إلى كل شيء يحدث في حياتك كفرصة. ففي حياتك العملية، والعامة أيضا، يمكن تحويل كل شيء إلى فرصة للتقدم والنجاح. وإذا نظرت إلى كل شيء في الحياة على أنه يحدث لسبب مفيد، سوف تجده كذلك بالفعل".

أما المتشائمين فيرون الظلام في النور والنقص في الكمال و الليل في النهار. المتشائمين لديهم طريقة تفكير ظلامية فهم ينظرون للأحداث المؤلمة على أنها دائمة دوام سرمدي لا ينقطع. يقول العلماء: المتشائم إنسان أناني لا يهتم إلا لنفسه. الغريب في الأمر أنهم يرون الأحداث السارة على أنها مؤقته سرعان ما تأفل وينظرون لنجاحات على أنها نتيجة لأسباب خارجية. دائما ما يفسرون نجاح الأخرين على أنه ليس طبيعيا. قد تسمع أحدهم عندما يحصل أحد زملاءه على وظيفة مرموقه يقول:" إنها الواسطة، أما هو فلا يجيد قيادة أربعٍ من الماعز".

لتشائم أسباب وهي معروفة من قبل الأطباء والمعالجين ومنها:

1- الإنتقادات والتهكم والإستهزاء المتعمد وبالذات عندما يكون من الأقارب، يكون أشد مضاضة من التشائم نفسه.

2- ضعف الثقة بالنفس الذي يقود للإنسياق خلف المؤثرات والإنفعالات والعواطف والإسترسال دونما رؤية أو بصيرة.

3-التركيز على الضعف وتضخيمه حتى يصبح المدمر الأول.

4- إنتفاء الرغبة في الإندماج المجتمعي والخلود إلى الإنطوائية.

5- تجاهل مواطن القوة وعدم العمل عليها.

6- عدم الصبر على النقد البناء.

7-الفراغ القاتل.

8- إعطاء المواقف أكبر من طبيعتها وعدم التفاهم بعقلانية وهدوء.

9- مرافقة السلبيين ومشاركتهم أفكارهم ونظرتهم للحياة والتوافق معهم.

10- إزدحام الذهنية بالكثير من القلق والتردد والسلبية.


التفائل دواء كل داء. والسلام الداخلي لذة سببها سلام مع الذات وللذات. حَمْدُ الله على ما وهب بركة لما لديك ولديك الكثير لتستثمره وتنتج من وراءه نجاحا ينير لك مستقبلك ويضيء لك حياتك. كل إنسان لديه ذات إذا ما حافظ على مستوى الطاقة في ملكياتها، يصبح في وضع ليس للكئابة والتشائم والسلبية مكان معه. الصلاة على وقتها، قراءة كل مفيد، الطعام الحلال الطبيب، والسمو بالنفس عما حرم الله من شأنها أن تقي حظك عثرات الطريق وتصعد بك إلى قمم المجد ومعالي السؤدد وأعالي النجاح.

ضيف الله الخالدي

الاثنين، 24 أغسطس 2015

مدرسة

قال ديفيد شوردن في كتابه مفاتيح التغيير المؤسسي"يحكى أن حاكما أمر ببناء مدرسة. وفي جولة ميدانية تفقدية وجد العمال منهمكين في البناء، فسال أحدهم: ماذا تفعل فقال العامل: أرص هذه الأحجار فوق بعضها. ثم سأل أخر نفس السؤال فأجاب:إني أبني حائطا. فذهب لثالث فقال: إنني أبني مدرسة. أعجب الحاكم بجوابه فعينة المشرف العام على بناء المدراس. وذلك لما يتمتع به هذا العامل من نظرة ثاقبة ورؤية واضحة عن الهدف المستقبلي لهذا المشروع. أما زميلاه الأولان فبقيا في منصبيهما لما يتمتعان به من حصر رؤيتهما في المهمة الآنية الألية".

الرؤية هي القدرة على إبصار المؤسسة بعد خمس، عشر،عشرين سنة. والقدرة على بناء إحكامية موصلة لتك النتيجة. عندما بدأت شركة أرامكو العمل في بلادي أنشأت إحكامية لمشاركة المجتمع والمسؤلية عن بناءه وتدريبه وإعطاءه مقود الشركة وبوصلتها. تمكنت شركة أرامكو من سعودة الغالبية العظمى من الوظائف. وحولت رعاة الإبل إلى مدراء وخبراء يعملون في أرامكو يقودونها بمقودها وبإستخدام بوصلتها وما زالوا يفعلون.
لو تمكن أحد من سؤال قدامى موظفي أرامكو: كيف تمكنتم من إحلال الموظف المحلي بديلا للأجنبي وبهذا النجاح. لأجاب: إنها الإحكامية المتقنة والمبنية على رؤية واضحة جلية.

الرؤية والإحكامية ضرورتان لبناء المستقبل الآن، وحصد نتائجه غدا. الإحكامية يجب أن تؤمن بالتغيير وتتبناه. لإن عدم التغيير والتغير يفضي إلى التجمد والتخشب والتصلد. والذي ينهي مستقبل المؤسسة والفرد عند بادرة أول حاجة للتغيير. التغيير هو إحكامية بحد ذاته.

الرؤية الواضحة المبنية على معطايات حالية حقيقية من شأنها بناء إحكامية كاملة مكونة من خطط لكل شيء. والتخطيط لكل شيء يحتاج عقليات مرنة، تتعلم من أخطاءها ومن إتقانها في ذات الوقت.

الخلاصة هي أن المشرف أو الإداري يجب أن يتبنى التغيير كسياسة ممارسة. ويجب أن يمتلك تصور مستقبلي مبني على رؤية المنشأة لذاتها في المستقبل. يجب أن يكون المشرف أو الإداري مدرسة للممارسة التغيير. والتصور المستقبلي. ويجب أن يكون فعالا ومشاركا في ريادة وقيادة التغيير في وحدته، إدارته، والمنشأة التي يعمل بها.

ضيف الله الخالدي

الأحد، 23 أغسطس 2015

إنه مجرد إقتراح

 عندما يعطى الموظف فرصة لتعبير عن رأيه، ويشارك في إتخاذ القرار، سيشعر بالتمكين وسيكون جاهزا ومستعدا وراغبا في تحمل المسؤلية. والسماح للموظف بطرح رأيه أو إقتراحه بشأن مسألة بعينها ليس كافيا. لكي تكون المسألة فعالة يجب أن يؤخذ اقتراح الموظف على محمل الجد و يعامل الموظف واقتراحه بإحترام بالغ.

يشعر الموظف بالفخر والحماسة في منشأة تحترم رأية و يحترم بها إقتراحاته وينظر له على أقل تقدير. ويشعر بالإنتماء عندما يتاح له فرصة في إتخاذ القرار. مما يزيد من دوافع العمل المتقن في ذاته وتجعله يعمل بجدية أكثر ورغبة أعلى وسيناضل من أجل نجاح المنشأة التي يعمل بها. لكن، عندما يقتل الإقتراح في مهده ودون أن يلتفت له أحد، لن يموت الإقتراح وحده، بل سينحر معه كل الإقتراحات التي لا زالت في ذهن الموظف، و سيفنى معه كل دافع للإقتراح.

يشعر بعض المدراء أن الأخذ بإقتراح الموظف من شأنه أن يأكل سلطتهم الإدارية أو يضعفها. حينما يسمع إقتراحا من أحد موظفيه يبدأ التردد في الظهور على وجهه وسرعان ما يشعر بأنه قد فقد الإحترام من قبل موظفه.

 لكن الواقع غير ذلك، المدير الذي يبقي بابه وقلبه وذهنه مفتوح ويستمع بعناية لموظفيه ويحترم إقتراحاتهم ويرحب بكل فكرة جديدة، حتما سيحضى بإحترام كبير من موظفيه وسينظرون له على أنه القائد المثالي. وسيكون ولاءهم لذلك المدير الذي يستخدم اقتراحاتهم البناءة ويستفيد منها لرفع مستوى جودة العمل. يقدر الموظفون المدير الذي يستقبل إقتراحاتهم بصدر رحب، وبالذات عندما يشكر المدير الموظف على إقتراحه و يعده بأن اقتراحه سيدرس وقد يأخذ بعين الإعتبار.

في أغلب المنظمات الناجحة، لا تضع الإدارات سياسة للإقتراحات. يقولون إن عدم وضعها سيجعل الموضوع مفتوح على مصراعيه للجميع ولكل المواضيع. لكن عدم وضع مثل تلك السياسة من شأنه أن يجعل المسألة مجرد تشجيع على رعونة الإقتراحات وتفاهتها وعبثيتها. يجب أن يعرف الموظف ما يجوز التحدث به وما لا يجوز أن يأتي حتى على ذكره. دعم الموظف بتلك السياسة من شأنه أن يجعل الموظف إنتقايا لأفكاره و اقتراحاته، بينما تركه بدون تلك السياسة لن يمنعه من الإقتراح.

عندما يعلم الموظف بأنك مرحبا بالإقتراحات ومحترما لها، سيقترحون. لكن عندما لا يجدون اذان صاغية منك، لن يقترحوا أبدا. سيستمرون بالعمل اليومي المعتاد. سيحضرون بأجسادهم ويدعون عقولهم في أماكن أخرى غير مكان العمل. لن يهتموا أبدا لمسألة التحسين المستمر، بل بالكاد سيقومون بالمطلوب على الوجه الأكمل دون أية زيادة. وسيضربون الباب عند أول ثانية من إنتهاء وقت الدوام.

إياك أن توصد الباب في وجهه الموظفين. وليكن باب قلبك ومكتبك وذهنك مفتوحا دائما أمام الموظفين. أنصت وبأذنٍ صاغيةٍ لأصواتهم. اعتبر اقتراحاتهم واحترمها وخذها على محمل الجد. وذلك لأنهم الأقرب لعملية الإنتاج. وتذكر دائما أن كبار الإداريين يحتفظون بالحكمة في مكتباتهم, وصغار الموظفين هم الذين يقطفونها من أشجارها ويأتون بها طازجة لمشرفيهم.
فإن لم تفعل، تأكد تمام التأكيد بأنهم سيضربون عنك صفحا ولن يعودوا لك أبدا وأنن الخاسر دائما.

ضيف الله الخالدي

السبت، 22 أغسطس 2015

الذكاء العاطفي و بيئة العمل

لاحظ الإنسان منذ وقت مبكر أن النجاح في الحياة لا يتوقف على ذكاءه العقلي، بل يحتاج إلى كثير من المهارات ربما لا تتوافر للأذكياء، تعرف هذه المهارة بالذكاء العاطفي. الذكاء العاطفي هو القدرة على التأثير في ملكيات الذات ومشاعر الأخرين. يشكل الذكاء العاطفي أحد المتغيرات الهامة والتي ظهرت كمواصفة جوهرية للقيادة الإدارية الفعالة.

ترتبط قدرة المدير على البقاء بالتفوق والكفاءة وقدرته على تحفيز موظفيه وبث روح التعاون، المشاركة، الإبداع، الإتقان والمبادرة. كما تعتمد قدرة المدير على البقاء على قدرته على غرس القيم وروح الولاء في موظفيه له وللمنشأة التي يعمل بها مع موظفيه. زرع ثقة الموظفين في أنفسهم ، وزرع المعلومات في عقولهم والإيمان في قلوبهم هي أحد منتجات الذكاء العاطفي. التي دائما ما تؤتي أكلها أضعافا مضاعفة والله يضاعف لمن يشاء.

يمكن معرفة المدير الذكي عاطفيا من خلال التعرف على قدرته على ربط المشاعر بالقيادة. الذكاء العاطفي يمكن وصفه بأنه مجموعة من القدرات الخاصة وذات العلاقة بكيفية تعامل المدير مع ذاته ومشاعره وعواطفه وقدرة المدير على ادارة مشاعر وعواطف الآخرين.

المدير الذي يتمتع بذكاء عاطفي يكون أكثر ولاء والتزام للمنظمة التي يعمل بها وللموظفين الذين يعملون معه. كما أنه صانع للبهجة والثقة والتعاون مع رؤساءه وموظفيه. يقول جاكسون ولشا:"الذكاء العاطفي يمثل ما نسبته 85% من أسباب الأداء المرتفع للمدراء، ويمثل نفس النسبة للأداء المؤسسي، وأضاف أن استخدام الذكاء العاطفي من شأنه مضاعفة إنتاجية الموظفين".

الذكاء العاطفي مكون من المكونات التالية:
1.       الوعي:
·         الوعي بالذات: ويتمثل في فهم الذات و محفزاتها وتأثير الأخرين عليها.
·         الوعي بالمحيط: وتتمثل في فهم مشاعر الآخرين ومعاملتهم وفقا لعواطفهم والإستفادة منهم وفقا لذلك.
2.       الفعالية:
·         المهارات المجتمعية: وأهما على الإطلاق مهارة بناء وصيانة وادارة العلاقات بشكل فعال. ومنها أيضا مهارة بناء الفرق وقيادة التغيير والمقدرة على الإقناع وإنجاز المهام الخاصة.
·         إدارة الذات: وهي عبارة عن التنسيق فيما بين ملكيات الذات وهي الروح والعقل والجسد والنفس وقيادتها قيادة فعاله تجنب الحظ السقوط في براثن الحمق والتسبهل.
يقول جولمان في كتابة العمل مع الذكاء العاطفي:"إنخفاض الذكاء العاطفي يسبب الشعور السلبي والأفكار السلبية والعمل بطريقة عدوانية، وذلك يؤدي إلى إستنزاف طاقة الذات، إنخفاض الروح المعنوية، الغياب عن العمل وهي أحد ظواهر نضوب الذات وإنعدام الذكاء العاطفي".

الذكاء العاطفي لا يأتي لوحدة. يحتاج الذكاء العاطفي لبناء بينة تحتية له ليتمكن الفرد من زراعته في ذاته. يحتاج لقلب خالي من الحسد. يحتاج لنفس سامية عن ما حرم الله. يحتاج لعقل وافر ومتمكن. لكي تكون ذكيا عاطفيا لا بد لك من ترويض نفسك وإجبارها على الرضا لما قسم الله لك ولتجنب النظر في ما أيدي الناس. تحتاج لروح مطمئنة بذكر الله والصلاة والطاعات. تحتاج لعقل مدبر ومفكر ومتفكر في خليقة الله. وتحتاج لجسد نشيط قد غسل عنه وعثاء الكسل.وتذكر أن العلم بالتعلم والحلم بالتحلم والتمكين بالتمكن. فاصبر وصابر وثابر حتى يأتي الله بأمره.

ضيف الله الخالدي