إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 21 يوليو 2015

الغلظة


الغلظة

الإنسان الفظ عبارة عن شاحنة وقودٍ قابلٍ لإنفجار في أي لحظة ويلزم الإبتعاد عنه لمسافةٍ كافيةٍ.

إني لا أمزح، الواقع والوقائع تملي ذلك.

الفظ لا يقترب منه أحد، ليس خوفاً من صراخه وزمجرته بل هرباً من طاقته السلبية المنفرة.

 فكيف تجتذب الأفراد لجوارك. فقط إتبع سياسة زهير بن أبي سلمى:
ومن لا يصانع في أمور كثيرة             يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم

أنت إنسان ليس إلا، ولست في غنى عن أحد. فمن أنت لست بحاجة له الآن، لربما تمنيت رؤية حتى قفاه غداً. فصانع الناس وجاملهم حتى يكون لك يد عندهم تطلب بها ما ينقصك، وصدقني ما ينقصك الكثير فلا تغتر بنفسك مهما كان منصبك عاليا، فكم من معضلة يعجز عنها الأقوياء ويكون حلها بيدِ أحدٍ نكرةٍ ضعيفٍ ولا يكاد يُبِيْن.

دائما تذكر كقائد فذ: طبيعة الأشياء أن النحيل يسمن، والفقير يغنيه الله من فضله، والجاهل يتعلم، والضعيف تجعله الأحوال قويا والصغير يكبر. فلا تستهين بأحدٍ على الإطلاق، فربما هذا الذي هو نكرة  ولا يفقه شيئا ولا يكاد يبين يتعلم وينطلق لسانه ويكون فصيحا  فيصبح الحليف القادم للمستوى الوظيفي الحالي اوالقادم. فلا تخسر أحداً على الإطلاق، بل اكسب الجميع واجعلهم حلفاء لك ودعهم يسهمون في تحقيق أهدافك وإيصالك حيث تريد أنت.

يقول الحق تبارك وتعالى:-" ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك"-

ويقول صلى الله عليه وسلم:-"اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة وخالق الناس بخلق حسن"-


ضيف الله الخالدي

الاثنين، 20 يوليو 2015

الكيزان

الكيزان


الكيزان كلمة معناها منها و فيها وهو"كي يزين" والمراد أن يكون زيناً.

أما كيزنت الذات فهو تحسين الذات على كل المستويات سواء المظهرية،السلوكية أو الأدائية من خلال إزالة الأشياء الغير مرغوبة من قبل الأخرين والغير جاذبه لهم.

يمكن إزالة الأشياء الغير مرغوبة بإستخدام مرءاة الذات. فلا بد من استخداما من وقت لأخر وإزالة أي شيء لا يرغبه الأخرون فيك.

من الأشياء الغير مرغوبة في آدائك:

1.       العيوب: فقد يكون في إنتاجك الكثير من العيوب التي يجب إعادت الإنتاج من أجل تصحيحها. فقد ترسل مراسلات مليئة بالأخطاء الإملائية والنحوية والدلالية. فتقود المتلقي إلى حيث لا يريد وتضيع وقته في البحث عن ماذا تقصد بجملة بعينها.
2.       الإنتاج الغير مبرر: فقد تقوم بأشياء لا تؤثر في رضا الأخرين عنك كأن تقوم بعمل أشياء لم  تطلب منك. فقد ترسل تغذية راجعة لمديرك ولم يطلبها منك. في هذه الحالة أن تضيع وقت مديرك بأشياء تجعلة مشغولا فوق الشغل الذي هو فيه.
3.       الإنتظار: قد تجعل الأخرون ينتظرون قرارك أو الخطوات التي يجب عليك عملها في سلسلة الإنتاج. كأن تحتفظ بملف مهم في أدراجك ولا تلقي له بالا بينما ينتظر الأخرون هذا المف على أحر من الجمر.
4.       الموارد المهملة: قد يكون تحت يدك الكثير من الموارد التي لست في حاجة لها الآن، لكنك تحتفظ بها دون أي سبب. يمكنك الإستفادة من هذه الموارد في رفع مستوى إنتاجيك. كأن يكون لديك حاسب آلي وتستخدم الورق والقلم بينما كان خير لك لو إستخدمت الحاسب فهو خير من الكتابة على الورق بكثير.
5.       العمل الزائد: قد تعطي الكثير من الوقت والجهد لمهمة كان خير لك لو أنك أنجزتها في وقتها دون الزيادات التي تضعها عليها.كأن تزين رسائلك الإلكترونية بألوان زاهية كثيرة وتهتم بعلامات التدوين، بينما أنه كان خير لك لو أنك أعطيت إجابة سريعة للمن طلبها ووفرت عليه هذا الإنتظار لتزيين رسائلك.
أما عن كيزنتها فبإزالة كل هذه الأشياء التي لا داعي لها على الإطلاق. فلو كان منتجك خالي من الأخطاء الإملائية وعملت الأشياء المطلوبة فقط، وأنهيت الخطوات المطلوبة منك في وقت أقصر، وإستخدمت كل الموارد التي تحت يدك في تسريع عملية الإنتاج، وضربت صفحا عن العمل الزائد الذي لا طائل من عملة فقد كيزنت عملك وأتقنت آداءه على الوجه الأكمل.

فل نكيزن أعمالنا وأدآئنا لكي نكون في وضع أفضل يدعم أحلامنا نحو التقدم للأمام.

ضيف الله الخالدي

الأحد، 19 يوليو 2015

الأخلاق

الأخلاق

الأخلاق منتج بشري وليست أصيلة في البشر. الأصيل في البشر هي المصالح والأولويات ويقابلها الحيوان بالغرائز. فقد تكون صيدا سهلا لهذا السلاح إن أنت لم تفهم وتتفهم أبعاده، وأبعاده اثنان لا ثالث لهما وهما المصلحة والأولوية.

الآدمي عديم الأخلاق أصلا، بل يجددها و يحدثها في داخله تحديثا، تبعا لما يجري في خارجه. وكأنه يحصل على أخر نسخة من هذا المنتج. عندما يدعي الصدق فأغلب الظن أن له مصلحتا من هذا الإدعاء. كالذي يدعي الحب من أجل أولوية خاصة به هو فقط وليس للآخر شيء فيها. فهو إمعة لما هو خارجه، فإن كان الصدق منجاة صدق وإن كانت النجاة بالكذب كذب.وإن كان النفاق جالب لمصالحة نافق وتزلف وتملق حتى بدا كمخلوق يلهث وراء رغبته حتى ينالها أو يهلك دونها.

لكن هنالك قوم ترفعوا عن هذه القاذورات واتبعوا ما أنزل الله عليهم، فحرموا حرامه وأحللوا ما أحل لهم ولا يخشون في ذلك فوات فرصة أو ذهاب مصلحة. فمصلحتهم وفرصتهم ليست هاهنا. إنما في مكان أخر يشعرون به كما يُشْعَرُ بنسيم الصباح البارد العذي.فهنيئا لهم هذا المنهج، وهنيئا لهم هذا الشعور.

فكيف التصرف في كل الحالات، فقط اتبع مايلي:

1.       لا تصدق إلا الله ورسوله، أما ما عدا ذلك فخذ ورد إلا ما ثبت بدليل قاطع لا يقبل اللبس والشك. واللذين يصدقون قليل من كثير.

2.       لا تثق إلا بالله ورسوله، أما ما عدا ذلك فلا تعطيه ثقتك إلا بدليل قاطع على استحقاقه لثقة. واللذين يوثق بهم قليل من كثير
فإن أنت أطعت واستسلمت للمظاهر الخلابه والملمس الناعم والرائحة الزكية والصوت الشجي والطعم اللذيذ فقد وقعت صيدا سهلا لهذا المنتج الذي إنما اخترع للإصطياد الأشخاص السذج الضعاف.

ضيف الله الخالدي

أصول النقد البناء

أصول النقد البناء


لنقد البناء مكونات لا بد أن تكون فيه ليكون فعالا وهنا بعض منها:

1.       تقدير الموظفين عندما يحسنون صنعا، والنصح إذا ما أحتيج لتحسين لمستوى الآداء. والإعراب عن التقدير عندما تتجاوز التوقعات والمعايير التي وضعت لمهامهم.
2.       لا بأس من مناقشة المهام التي يحتاج لتحسين آدائها بموقف داعم ومنهجية واضحة.
3.       التعبير عن فهم عميق لأليات المهام المراد أداءها. السؤال عن آرائهم وسؤالهم عن ما الذي يحتاج لتحسين وعناية أفضل.
4.       استخدام نهج التدريب-“coaching”-لإنتقاد أداء الموظف بتقديم تقييم موضوعي لللأداء. وتوضيح للمجالات التي تحتاج إلى تحسين.  وسؤال الموظف عن الكيفية التي يمكن أن تحسن من آداءه.
5.       التأكد من أن الموظف قد فهم ما يراد منه إنجازه. وإعراب عن الثقة في قدرته على تلبية احتياجات عمله..
ضيف الله الخالدي